منتدى ثقافة الجالية التشادية بالمملكة العربية السعودية
مرحبا بك عزيزي الزائر ويسعدنا جدا انضمامك الى منتدى كل التشاديين كما يسعدنا ان نتشرف بوضع بصمات تذكارية في المنتدى من مشاركات ومواضيع جميلة.

المدير العام
حبيب على الله

منتدى ثقافة الجالية التشادية بالمملكة العربية السعودية

فاهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى ..... كل التشاديين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسعدنا ويشرفنا انضمامك الينا ولو كنت راغبا فنحن بحاجة الى مشرفين لهذا المنتدى

شاطر | 
 

 معنى تخصيب اليورانيوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

الدولة : تشاد
وسام :


عدد المساهمات : 99
نقاط : 291
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
العمر : 36

مُساهمةموضوع: معنى تخصيب اليورانيوم   الأحد فبراير 05, 2012 4:36 pm

اليورانيوم : من خصائصه الطبيعية الاضطراب وعدم الاستقرار .. ولكن حتى يكون في الطبيعة ملازماً لحالة السكون والاستقرار فإنه سرعان ما يتحد مع أقرب العناصر والمواد المتوفرة في نطاق تواجده .. وبالتالي يكتسب خاصية الاستقرار .. ويسمى الحالة الطبيعية لمادة اليورانيوم الغير مخصبة ( بالعجينة الصفراء ) ولكن تلك العجينة عبارة عن يورانيوم غير نقي مشوب بخواص المواد المشتركة . وتكون في حالة مستقرة .. وكلمة التخصيب تعني الحصول على يورانيوم نقي مئة في المئة بإعادة اليورانيوم مرة أخرى إلى خاصيته الأساسية وهي ( عدم الاستقرار ) .. وتلك العملية في غاية التكلفة نظرالأنها تحتاج إلى معامل علمية خاصة .. كما أنها تحتاج إلى درجة انصهار عالية جدا و أجهزة غاية في الدقة لأن المواد التي تعزل من اليورانيوم تكون مشابهة جدا لليورانيوم من حيث المكونات و الأشكال و التكوينات والخصائص .
وخطوات تخصيب اليورانيوم تتم كالآتي :
استخلاص اليورانيوم الخام من الطبيعة .. ثم تنقيته ثم طحنه (الكعكة الصفراء) ثم تحويله لغاز تحت ضغط تبخيري بدرجات حرارة عالية و ضغطمرتفع للغاية .. ثم إدخال اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي .. حيث يتصاعد الغاز لأعلى بينما يبقىاليورانيوم مخصباَ على جدار الأسطوانة .. ثم يعاد الطرد المركزي عدة مرات حتى يتم استخلاصأقصى درجات النقاوة من اليورانيوم .
والخلاصة في النهاية مادة اليورانيوم النقية المشعة . التي إذا ما قذفت فيها النواة بدأت في تفاعلهاالانشطاري .. لتعطى طاقة حرارية هائلة .. تستخدم في المجالات الحربية النووية وكذلك في المجالات السلمية .. حيث في مفاعلات الطاقة الكهربائية .. وكذلك في تشغيل مفاعلات السفن العملاقة التي تسير بالطاقة النووية .
وكثير من الدول تتعامل في إنتاج ( العجينة الصفراء ) لأنها متوفرة عادة في الطبيعة .. وتدخل ضمن صادرات وواردات بعض الدول .. ولكن الحظر والمراقبة عادة تكون شديدة على صادرات اليورانيوم النقي المخصب .. لخطورة استخداماتها في الحرب والسلم .
الدول المسموح لها التعامل اليورانيوم المخصب هي الدول التي صنعت أواستعملت أو فجرت أية قنبلة نووية قبل عام 1967 .. وهى مسموح لها لأنها امتلكت قبل صدورالقرار بالمنع من الأمم المتحدة .
و الدول المالكة بالشرعية الدولية هي : ( أمريكا و روسيا والصين و فرنسا و انجلترا ) فقط وهي دول مجلس الأمن الخمسة التي لها حق الفيتو .. و ذلكحسب اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية .
و هناك دول أخرى مالكة مثل الهند وباكستان و إسرائيل و كوريا الجنوبية وغيرها .. ولكن تلك الدول لها علاقات خاصةو شئون مختلفة .. وهي غير قانونية على كل حال .. ونجد إيران حالياً تحت المجهر بكثافة .. والسبب أن دولة إيران عادة تتمرد على السمع والطاعة .. بينما هناك دول ملكت ولكن تحت بند الطاعة العمياء بالكامل مثل الهند وباكستان .. وهناك إشارات قوية تؤكد بأن هناك دول كثيرة أخرى تمتلك القنابل النووية .. وفي سرية وتكتم شديد للغاية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معنى تخصيب اليورانيوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثقافة الجالية التشادية بالمملكة العربية السعودية :: المواضيع العامة-
انتقل الى: